الدرس الحادي عشر: زمن نبوي طويل

"فقال لي إلى ألفين وثلاث مئة صباح ومساء قيتبرأ القدس" دانيال 8: 14

 

تعني نبوات دانيال بنوع أخص الشعوب العائشين في الأيام الأخيرة وقد أوصى الملاك دانيال قائلاً: "اما انت يا دانيال فاخف الكلام واختم السفر الى وقت النهاية. كثيرون يتصفحونه والمعرفة تزداد" دانيال 12: 4.

 

     إنها لميزة لنا نحن العائشين في وقت النهاية أن نتصفح النبوات المختصة بهذا الوقت ونفهمها فهماً دقيقاً.

 

     في النبوة عن علامات مجيئه التي جاءت في متى 24 أشار السيد المسيح إلى نبوات دانيال إشارة صريحة (قارن بها دانيال 8: 13 و 9: 27) وأضاف قائلاً: "ليفهم القارىء" متى 24: 15. ومن أمره هذا نفهم إن من واجبنا أن نستوعب هذه النبوات.

 

     ندعوك أيها القارىء الكريم إلى قراءة الاصحاحين الثامن والتاسع من سفر دانيال قبل متابعة هذا الدرس إذ لا بد أن تجد فيهما عوناً كبيراً على فهم هذا الموضوع، وصَلِّ لكي يرشدك الروح القدس إلى نور النبوة وإلى الإيمان الحي.

 

الاصحاح الثامن

"1 في السنة الثالثة من ملك بيلشاصر الملك ظهرت لي انا دانيال رؤيا بعد التي ظهرت لي في الابتداء 2  فرأيت في الرؤيا وكان في رؤياي وانا في شوشن القصر الذي في ولاية عيلام. ورأيت في الرؤيا وانا عند نهر أولاي 3  فرفعت عينيّ ورأيت واذا بكبش واقف عند النهر وله قرنان والقرنان عاليان والواحد اعلى من الآخر والاعلى طالع اخيرا. 4  رأيت الكبش ينطح غربا وشمالا وجنوبا فلم يقف حيوان قدامه ولا منقذ من يده وفعل كمرضاته وعظم. 5  وبينما كنت متأملا اذا بتيس من المعز جاء من المغرب على وجه كل الارض ولم يمسّ الارض وللتيس قرن معتبر بين عينيه. 6  وجاء الى الكبش صاحب القرنين الذي رايته واقفا عند النهر وركض اليه بشدة قوته. 7  ورأيته قد وصل الى جانب الكبش فاستشاط عليه وضرب الكبش وكسر قرنيه فلم تكن للكبش قوة على الوقوف امامه وطرحه على الارض وداسه ولم يكن للكبش منقذ من يده. 8  فتعظم تيس المعز جدا ولما اعتزّ انكسر القرن العظيم وطلع عوضا عنه اربعة قرون معتبرة نحو رياح السماء الاربع.9  ومن واحد منها خرج قرن صغير وعظم جدا نحو الجنوب ونحو الشرق ونحو فخر الاراضي. 10  وتعظم حتى الى جند السموات وطرح بعضا من الجند والنجوم الى الارض وداسهم. 11  وحتى الى رئيس الجند تعظم وبه ابطلت المحرقة الدائمة وهدم مسكن مقدسه. 12  وجعل جند على المحرقة الدائمة بالمعصية فطرح الحق على الارض وفعل ونجح. 13  فسمعت قدوسا واحدا يتكلم فقال قدوس واحدا لفلان المتكلم الى متى الرؤيا من جهة المحرقة الدائمة ومعصية الخراب لبذل القدس والجند مدوسين. 14  فقال لي الى الفين وثلاث مئة صباح ومساء فيتبرأ القدس 15  وكان لما رأيت انا دانيال الرؤيا وطلبت المعنى اذا بشبه انسان واقف قبالتي. 16  وسمعت صوت انسان بين أولاي فنادى وقال يا جبرائيل فهّم هذا الرجل الرؤيا. 17  فجاء الى حيث وقفت ولما جاء خفت وخررت على وجهي. فقال لي افهم يا ابن آدم ان الرؤيا لوقت المنتهى. 18  واذ كان يتكلم معي كنت مسبخا على وجهي الى الارض فلمسني واوقفني على مقامي. 19  وقال هانذا اعرّفك ما يكون في آخر السخط.لان لميعاد الانتهاء. 20  اما الكبش الذي رأيته ذا القرنين فهو ملوك مادي وفارس. 21  والتيس العافي ملك اليونان والقرن العظيم الذي بين عينيه هو الملك الاول. 22  واذا انكسر وقام اربعة عوضا عنه فستقوم اربع ممالك من الامة ولكن ليس في قوته. 23  وفي آخر مملكتهم عند تمام المعاصي يقوم ملك جافي الوجه وفاهم الحيل. 24  وتعظم قوته ولكن ليس بقوته.يهلك عجبا وينجح ويفعل ويبيد العظماء وشعب القديسين. 25  وبحذاقته ينجح ايضا المكر في يده ويتعظم بقلبه وفي الاطمئنان يهلك كثيرين ويقوم على رئيس الرؤساء وبلا يد ينكسر. 26  فرؤيا المساء والصباح التي قيلت هي حق.اما انت فاكتم الرؤيا لانها الى ايام كثيرة. 27  وانا دانيال ضعفت ونحلت اياما ثم قمت وباشرت اعمال الملك وكنت متحيّرا من الرؤيا ولا فاهم

الاصحاح التاسع

 1  في السنة الاولى لداريوس بن احشويروش من نسل الماديين الذي ملك على مملكة الكلدانيين 2  في السنة الاولى من ملكه انا دانيال فهمت من الكتب عدد السنين التي كانت عنها كلمة الرب الى ارميا النبي لكمالة سبعين سنة على خراب اورشليم. 3  فوجهت وجهي الى الله السيد طالبا بالصلاة والتضرعات بالصوم والمسح والرماد. 4  وصلّيت الى الرب الهي واعترفت وقلت ايها الرب الاله العظيم المهوب حافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه. 5  اخطأنا واثمنا وعملنا الشر وتمردنا وحدنا عن وصاياك وعن احكامك. 6  وما سمعنا من عبيدك الانبياء الذين باسمك كلموا ملوكنا ورؤساءنا وآباءنا وكل شعب الارض. 7  لك يا سيد البر.اما لنا فخزي الوجوه كما هو اليوم لرجال يهوذا ولسكان اورشليم ولكل اسرائيل القريبين والبعيدين في كل الاراضي التي طردتهم اليها من اجل خيانتهم التي خانوك اياها. 8  يا سيد لنا خزي الوجوه لملوكنا لرؤسائنا ولآبائنا لاننا اخطأنا اليك. 9  للرب الهنا المراحم والمغفرة لاننا تمردنا عليه. 10  وما سمعنا صوت الرب الهنا لنسلك في شرائعه التي جعلها امامنا عن يد عبيده الانبياء. 11  وكل اسرائيل قد تعدى على شريعتك وحادوا لئلا يسمعوا صوتك فسكبت علينا اللعنة والحلف المكتوب في شريعة موسى عبد الله لأننا اخطأنا اليه. 12  وقد اقام كلماته التي تكلم بها علينا وعلى قضاتنا الذين قضوا لنا ليجلب علينا شرا عظيما ما لم يجر تحت السموات كلها  كما أجري على اورشليم. 13  كما كتب في شريعة موسى قد جاء علينا كل هذا الشر ولم نتضرع الى وجه الرب الهنا لنرجع من آثامنا ونفطن بحقك. 14  فسهر الرب على الشر وجلبه علينا لان الرب الهنا بار في كل اعماله التي عملها اذ لم نسمع صوته. 15  والآن ايها السيد الهنا الذي اخرجت شعبك من ارض مصر بيد قوية وجعلت لنفسك اسما كما هو هذا اليوم قد اخطأنا عملنا شرا. 16  يا سيد حسب كل رحمتك اصرف سخطك وغضبك عن مدينتك اورشليم جبل قدسك اذ لخطايانا ولآثام آبائنا صارت اورشليم وشعبك عارا عند جميع الذين حولنا. 17  فاسمع الآن يا الهنا صلاة عبدك وتضرعاته واضئ بوجهك على مقدسك الخرب من اجل السيد. 18  أمل اذنك يا الهي واسمع افتح عينيك وانظر خربنا والمدينة التي دعي اسمك عليها لانه لا لاجل برنا نطرح تضرعاتنا امام وجهك بل لاجل مراحمك العظيمة. 19  يا سيد اسمع يا سيد اغفر يا سيد اصغ واصنع.لا تؤخر من اجل نفسك يا الهي لان اسمك دعي على مدينتك وعلى شعبك 20  وبينما انا اتكلم واصلّي واعترف بخطيتي وخطية شعبي اسرائيل واطرح تضرعي امام الرب الهي عن جبل قدس الهي 21  وانا متكلم بعد بالصلاة اذا بالرجل جبرائيل الذي رأيته في الرؤيا في الابتداء مطارا واغفا لمسني عند وقت تقدمة المساء. 22  وفهمني وتكلم معي وقال يا دانيال اني خرجت الآن لاعلمك الفهم. 23  في ابتداء تضرعاتك خرج الامر وانا جئت لاخبرك لانك انت محبوب.فتأمل الكلام وافهم الرؤيا. 24  سبعون اسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا ولكفارة الاثم وليؤتى بالبر الابدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين. 25  فاعلم وافهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم وبنائها الى المسيح الرئيس سبعة اسابيع واثنان وستون اسبوعا يعود ويبنى سوق وخليج في ضيق الأزمنة. 26  وبعد اثنين وستين اسبوعا يقطع المسيح وليس له وشعب رئيس آت يخرب المدينة والقدس وانتهاؤه بغمارة والى النهاية حرب وخرب قضي بها. 27  ويثبت عهدا مع كثيرين في اسبوع واحد وفي وسط الاسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة وعلى جناح الارجاس مخرب حتى يتم ويصبّ المقضي على المخرب"

نبوة الألفين والثلاث مئة صباح ومساء

السبعون اسبوعاً

1. كم تعيّن من الزمن لإمتحان الأمة اليهودية؟

"سبعون اسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا ولكفارة الاثم وليؤتى بالبر الابدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين" دانيال 9: 24.

 

      سنرى من الآيات التالية أن مدة السبعين اسبوعاً أو 490 يوماً رمزياً تتناول الزمان لغاية مسح المسيح وصلبه.

 

     يكنى عن السنة في النبوة بيوم: "فاذا اتممتها فاتكئ على جنبك اليمين ايضا فتحمل اثم بيت يهوذا اربعين يوماً. فقد جعلت لك كل يوم عوضاً عن سنة" حزقيال 4: 6. "كعدد الايام التي تجسّستم فيها الارض اربعين يوماً للسنة يوم تحملون ذنوبكم اربعين سنة فتعرفون ابتعادي" عدد 14: 34.

 

     يستعمل الفلكيون وحدة قياس الأبعاد (سنة نور) والمقصود منها المسافة التي يقطعها النور بالسنة على معدل 186 ميلاً بالثانية. في الكتاب المقدس وحدة القياس للسنة هي اليوم. فالألفان والثلاث مئة يوم اذن هي سنوات. والسبعون اسبوعاً أو 490 يوماً هي المدة التي قطعت من الـ2300 سنة فيبقى 1810 سنوات تمتد إلى ما وراء زمن الامتحان المعين للأمة اليهودية.

 

2. ابتداءً من أي تاريخ حسبت النبوة بموجب قول الملاك؟

" فاعلم وافهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم وبنائها" دانيال 9: 25

 

     تبتدىء هذه المدة النبوية من خروج الأمر رسمياً لتجديد اورشليم وبنائها وهذا يوافق سنة 457 ق.م كما سنرى.

 

     سُبي اسرائيل إلى بابل بسبب عبادتهم الأصنام وانهدمت مدينتهم المقدسة. ثم ارسل الله إليهم رسالة تنبئهم بإعادة بناء المدينة ورجوعهم إلى أرض الموعد ففي سفر عزرا 7: 6 و 7 و13 نجد أن الأمر برجوع اسرائيل صدر في السنة السابعة لأرتحشستا ملك فارس ولأن هذا الملك كان عظيماً فكان من السهل تحديد سنته السابعة. إن البحث التاريخي يثبت أنها توافق سنة 457 ق.م وهذه السنة هي ابتداء السبعين اسبوعاً كما أنها بداية الألفين والثلاث مئة صباح ومساء.

 

3. كم سنة يجب أن ينتظر اسرائيل قبل أن يبتدىء المسيح عمله مع العلم بأن تاريخ الانتظار يبدأ سنة 457 ق.م؟

" فاعلم وافهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم وبنائها الى المسيح الرئيس سبعة اسابيع واثنان وستون اسبوعاً" دانيال 9: 25.

 

     سبعة اسابيع واثنان وستون اسبوعاً أو 483 يوماً رمزياً أي سنة. من الواضح اذن أن يرجو اسرائيل ظهور المسيح وابتداء عمله بعد صدور أمر أرتحشستا لتجديد اورشليم؛ 483 سنة. فإذا طرحنا 457 سنة ق.م من 483 سنة ق.م يكون الباقي 26م وبما أن الأمر صدر في نهاية سنة 457 ق.م فنهاية 483 سنة تكون ما وراء السنة 26 ميلادية أي 27م.

 

 

4. من ابتدأ في الخدمة الدينية سنة 27م؟

"وفي السنة الخامسة عشر من سلطنة طيباريوس قيصر اذ كان بيلاطس البنطي واليا على اليهودية وهيرودس رئيس ربع على الجليل وفيلبس اخوه رئيس ربع على ايطورية وكورة تراخونيتس وليسانيوس رئيس ربع على الابلية في ايام رئيس الكهنة حنان وقيافا كانت كلمة الله على يوحنا بن زكريا في البرية ... ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع ايضا.واذ كان يصلّي انفتحت السماء ونزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة وكان صوت من السماء قائلا انت ابني الحبيب بك سررت" لوقا 3: 1 و 2 و 21 و 22.

 

     يمكننا التحقيق عن سنة 27م من المدونات السياسية للمملكة الرومانية ومن سجلات الكهنوت اليهودي. في تلك السنة عينها اعتمد يسوع وابتدأ خدمته العلنية. في يوحنا 1: 41 نرى ان يسوع هو الممسوح "هذا وجد اولاً اخاه سمعان فقال له قد وجدنا مسيا. الذي تفسيره المسيح". لقد ظهر في الوقت المعين وهو من ذرية داود من سبط يهوذا المولود من عذراء بلا دنس فليس هو بالدجال بل ابن الله الآتي حسب تدبير الله المقرر في نبوات الكتاب المقدس.

 

"ولكن لما جاء ملء الزمان ارسل الله ابنه مولودا من امرأة مولودا تحت الناموس" غلاطية 4: 4. "وبعدما اسلم يوحنا جاء يسوع الى الجليل يكرز ببشارة ملكوت الله. ويقول قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله.فتوبوا وآمنوا بالانجيل"  مرقس 1: 14 و 15. "يسوع الذي من الناصرة كيف مسحه الله بالروح القدس والقوة الذي جال يصنع خيرا ويشفي جميع المتسلط عليهم ابليس لان الله كان معه " أعمال 10: 38.

 

     ما أدق حركات الساعة النبوية! لما أكمل الزمان في السنة السابعة والعشرين تماماً ابتدأ السيد المسيح بالخدمة بين شعبه المختار اسرائيل.

 

5. أية حادثة خطيرة تحل في اسبوع واحد وفي وسط الأسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة؟

" ويثبت عهدا مع كثيرين في اسبوع واحد وفي وسط الاسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة" دانيال 9: 27.

 

     بقي من السبعين اسبوعاً اسبوع واحد أي سبع سنوات وفي وسطها أبطل المسيح كل التقدمات والذبائح بتقدمة نفسه ذبيحة على الصليب وبعد خدمة ثلاث سنوات ونصف سفك دمه فدية عن الانسان الهالك.

 

6. ماذا حدث في السنة الحادية والثلاثين ميلادية؟

"هوذا الساعة قد اقتربت وابن الإنسان يسلم إلى أيدي الخطاة" متى 26: 45. "فلما أخذ يسوع الخل قال قد أُكمل ونكس رأسه. وأسلم الروح" يوحنا 19: 30. "واذا حجاب الهيكل قد انشق الى اثنين من فوق الى اسفل. والارض تزلزلت والصخور تشققت" متى 27: 51. " فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح ازلي قدم نفسه للّه بلا عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي ولاجل هذا هو وسيط عهد جديد لكي يكون المدعوون اذ صار موت لفداء التعديات التي في العهد الاول ينالون وعد الميراث الابدي" عبرانيين 9: 14 و 15.

 

     تمت تقدمة يسوع، تلك الذبيحة المرضية لخلاص الانسان، في الوقت المعين لتقدمة الذبيحة المسائية في الهيكل. وحالما أسلم يسوع الروح انشق حجاب الهيكل من فوق إلى أسفل بيد إلهية وبذلك فقدت خدمة الهيكل معناها إذ رفع المسيح بموته الخطايا ولم يعد للذبيحة الرامزة إلى دم المسيح من معنى.

 

     جرّب الشيطان أن يقضي على حياة المخلص في جهاده ولكن لم تكن قد أتت الساعة بعد، ولذلك لم يكن في مقدور الشيطان صلب المسيح قبل الأوان "فطلبوا ان يمسكوه. ولم يلق احد يدا عليه لان ساعته لم تكن قد جاءت بعد". لم تدق الساعة النبوية بعد معلنة موت ابن الله بديلاً عن الانسان.

 

     في نهاية الثلاث سنوات ونصف أي سنة 31 قدم المسيح دمه ذبيحة تكفير عن خطايانا. حقاً ان يسوع هو ابن الله وكل من يدّعي ذلك سواه يكون مسيحاً كاذباً وليس الحق فيه. في كل التاريخ لم يكن إلا سنة واحدة فيه أبطل المسيح كل الذبائح الرمزية هي السنة الحادية والثلاثون ميلادية التي شهدت موت ابن الله مخلصاً لي ولك.

 

نهاية السبعون اسبوعاً

7. ماذا حدث في نهاية السبعين اسبوعاً؟ (490 يوماً رمزياً) الموافق سنة 34 ميلادية.

"فكانوا يرجمون استفانوس" أعمال 7: 59. "وكان شاول راضياً بقتله. وحدث في ذلك اليوم اضطهاد عظيم على الكنيسة التي في اورشليم فتشتت الجميع في كور اليهودية والسامرة ما عدا الرسل... واما شاول فكان يسطو على الكنيسة وهو يدخل البيوت ويجر رجالا ونساء ويسلمهم الى السجن" أعمال 8: 1 و 4.

 

     إن الوقت المعين لإمتحان اسرائيل قارب النهاية. ولكن الله منح الأمة اليهودية ثلاث سنوات ونصف أيضاً علّها تتوب وترجع فتقبل المسيح الذي رفضته. يا للأسف اضطهد اليهود الكنيسة الأولى إضطهاداً مراً وملأوا كأس اثمهم عندما رجموا استفانوس سنة 34م فرفضهم الله. نعم إن اليهود رفضوا مراحم المخلص ولكن هذه المراحم لم تذهب سدىً لأن الله فتح الأبواب للعالم الوثني ورسول الأمم بولس الرسول الغيور كان قائد هذه الحركة الدينية.

 

"فجاهر بولس وبرنابا وقالا كان يجب ان تكلّموا انتم اولاً بكلمة الله ولكن اذ دفعتموها عنكم وحكمتم انكم غير مستحقين للحياة الابدية هوذا نتوجه الى الامم" أعمال 13: 46.

 

بقية الألفين والثلاث مئة يوم

8. بقي علينا معرفة الـ1810 سنوات من هذه النبوة الطويلة المدى.

     إذا اضفت هذا العدد إلى 34 يكون المجموع 1844 حين يتبرأ القدس. يتبين من دانيال 8: 13 و 14 أنه بعد هذا التاريخ يقوم المسيح بالخدمة التكفيرية في المقدس السماوي قبيل زمن النهاية. سنبحث في درسنا القادم عن هذا الموضوع بصورة خاصة.

 

 

في سكون الشركة مع الله

"ماذا تظنون في المسيح" متى 22: 42. يقول بعضهم إن المسيح كان رجلاً حسن السيرة. وهذا ما يقال ايضاً عن بوذا وكونفوشيوس وأفلاطون وغيرهم، كل هؤلاء لا يزالون في قبورهم وحياتهم وأعمالهم لم تأتِ على ذكرها نبوة قط.

 

     يسوع غير هؤلاء الأفاضل الذين أنجبتهم الأرض، هو أكثر من رجل عظيم وأكثر من انسان حسن السيرة، هو ابن الله. ولادته ومسحه وموته وقيامته ذكرتها النبوة أجيالاً عديدة من قبل، فلا مجال للوهم والشكوك. هو "حمل الله الذي يرفع خطية العالم" يوحنا 1: 29.

 

     ولد المسيح فقيراً حقيراً وكان أتباعه من عامة الناس غير المثقفين. رفضه علماء الدين في أيامه ولكنه بقي تلك القوة التي لا تقاوم في التاريخ والعالم المسيحي يؤرخ الزمان ويوقته على اساس مولده (ق.م و م).

 

     منذ اكثر من ألفي سنة والشهداء يموتون لأجله. غيّر المسيح الصليب من آلة العار والقساوة إلى رمز الأمجاد الأبدية. فهل انت مستعد لتحمل الصليب وتتبعه؟

 

صـــــلاة

     أيها الآب السماوي أشكرك لأجل الدم الذي سفكه ابنك يسوع على الصليب من اجلي. أشكرك لأجل النبوات الدالة على المسيح والتي تثبت إيماننا به. لا تسمح يا رب أن أخجل بجروحاته بل أن أكون مستعداً للإلتحاق به مهما كلف الأمر. وهذا ما اسأله باسمه العزيز. آمــــــــين.