الدرس الرابع: السبت في التاريخ المتأخر (القرن السادس عشر الى الوقت الحاضر)

القرن السادس عشر: مجمع ترينت. (في كانون الثاني 1563م، قضى مجمع ترينت بأن التقليد أعظم من الكتاب المقدس، بعد خطاب قوي ألقاه رئيس أساقفة ريجيو الذي قال فيه إن حقيقة تغيير الكنيسة للوصية الرابعة تبرهن بوضوح أن التقليد أعظم من الكتاب المقدس). (H. J. Holtzman, Kanon und Tradition, 1859 edition, 263 )

"فاجاب وقال لهم وانتم ايضا لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم... فقد ابطلتم وصية الله بسبب تقليدكم. يا مراؤون حسنا تنبأ عنكم اشعياء قائلا. يقترب اليّ هذا الشعب بفمه ويكرمني بشفتيه واما قلبه فمبتعد عني بعيدا. وباطلاً يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس" متى 15: 3 و 6-9.

 

هولندا وألمانيا: (أعلنت باربارا من مقاطعة تيه، التي نُفّذ فيها حكم الإعدام سنة 1539م: "الله قد أمرنا أن نستريح في اليوم السابع"). (Martyrology of the Churches of Christ, commonly called Babtists, during the era of the Reformation, from the Dutch of T.J. Van Bright, London 1850, 1, 113-114 )

 

روسيا: (تم استدعاء المتهمين (حفظة السبت)، واعترفوا جهاراً بالإيمان الجديد، ودافعوا عنه. وقد حُكم بالإعدام على أبرزهم: اي وزير الدولة كوريزين، وليفان ماكسيمو وكاسيان الكاهن في دير هيئة المحلفين بنوجفورود، وتم احراقهم علناً في الأقفاص في موسكو بتاريخ 27 كانون الأول 1503م. (مجمع موسكو سنة 1503م). (H. Sternberf, geschichte der Juden (Leibzig, 1873), 1117, 1122 )

 

السويد: (استمر هذا الحماس لحفظ السبت زمناً طويلاً، حتى الأشياء الصغيرة التي كان بمقدورها تقوية ممارسة حفظ الأحد كان يُعاقب عليها). (Bishop Anjou, Sveneka Kirkans after Motet 1 Upsala )

أوروبا: (قرب سنة 1520م وجد العديد من حفظة السبت ملجأ في ضيعة اللورد ليونهارت من ليختنشتاين، حيث أن امراء ليختنشتاين ابقوا على حفظ السبت الحقيقي) (History of the Sabbath, J. N. Andrews, 469 )

 

الهند: (طُلب اليسوعي المشهور فرانسيز خافير لحضور محكمة التفتيش التي أقيمت في مدينة غوا

 

بالهند في سنة 1560م للتحقق من "هذا الشر اليهودي (حفظ السبت)"). (Adeney, The Greek and eastern Churches, 527-528 )

 

الحبشة: (نحن لسنا نحفظ ذلك اليوم تقلداً باليهود لكن من قبيل الطاعة للمسيح ورسله المقدسين). (Abysinian Geddes Church History of Ethiopia, 87-88 legate at court of Libson, 1534 )

 

القرن السابع عشر: انجلترا. (هنا في انجلترا توجد حوالي تسع أو عشر كنائس تحفظ السب، هذا بالإضافة إلى العديد من التلاميذ المبعثرين هنا وهناك الذين حفظهم الله بعنايته السامية). (Stennet's letter, 1668 and a670. Cox. Sab., 1,268 )

الدكتور بيتر تشامبرلين. (انه أفضل بكثير بكل تأكيد حفظ اليوم السابع بحسب النص الصريح لوصية الله عن الاعتماد على تخمين البشر الذي يحضّنا على اعتناق اليوم الأول). (John Milton, sab. Lit., 2, 46-54 )

 

القرن الثامن عشر:

رومانيا. (1760). (لم يَسرِ مرسوم التسامح الذي أصدره جوزيف الثاني على حفظة السبت ففقد بعضهم مرة ثانية كل أملاكهم). (Jahrgang 2, 254 )

 

بوهيميا ومورافيا: (كانت حالة حفظة السبت من 1635م إلى 1867م مزرية. كان لزاماً عليهم تسليم كتبهم وكتاباتهم للمجلس الكنسي التابع لكارلسبرغ لتلتهما ألسنة النار). (Adolf Dux, Aux 289-291, Leipzig, 1880 )

 

أمريكا: (قبل زينزيندوف والمورافيين في بيت لحم بدأت مراعاة السبت ونجحت؛ إذ كانت هناك جماعة صغيرة من حفظة السبت الألمان في بينسلفانيا). (Rupp's History of Religious Denominations in the United States, 109-123 )

 

من القرن التاسع عشر حتى الوقت الحاضر:

أمريكا: تشكلت حركة الأدفتست السبتيين في سنة 1844م.

الصين: (عند سؤال أعضاء حركة تايبنج لماذا يحفظون السبت، سابع أيام الأسبوع، أجابوا بأن ذلك يعود أولاً لتعليم الكتاب المقدس بذلك، وثانياً لأن اسلافهم كانوا يحفظونه كيوم للعبادة). (A Critical History of the Sabbath and the Sunday )

السويد: (نحن سنسعى لتبيان ان تقديس السبت له اساس واصل في القانون الذي أسسه الله عند خلق العالم أجمع، وهو نتيجةً لذلك مُلزِمٌ لجميع الناس في كل العصور). (May 30, 1863, P. 169 Evangelisten "The evangelist") وهي الجريدة الناطقة باسم الكنيسة المعمدانية السويدية). (Stockholm, May 30 to august 15, 1863 )

 

نحن مدينون بالشكر لـ J. F. Coltheart الذي راجع بنفسه المخطوطات القديمة والمصادر الأصلية للعديد من هذه الاقتباسات في المكتبات العامة ومتاحف أوروبا والقسطنطينية والشرق.